كيفية برمجة موقع الكتروني متكامل ؟

المدونة > كيفية برمجة موقع الكتروني متكامل ؟




كيفية برمجة موقع الكتروني متكامل ؟
كيفية-برمجة-موقع-الكتروني-متكامل-؟
إشترك في بوت التيليجرام الخاص بنا من أجل الحصول على آخر المقالات، إضغط هنا.

المقدمة

يعتبر مجال برمجة المواقع من أكثر المجالات اهتماماً من قبل الزبائن في وقتنا الحالي نظراً لأهمية المواقع الإلكترونية للشركات والمؤسسات والأفراد، حيث يُعتبر الموقع الإلكتروني هو واجهة كل مشروع ناجح، فلا يوجد شركة ناجحة من دون موقع الكتروني، ولا يوجد مؤسسة (حكومية أو أهلية) لا تملك موقع الكتروني، لأنه بكل بساطة عبارة عن مكان يحتوي على جميع التفاصيل التي يحتاجها الزبون او الزائر عن بعد، دون الحاجة لزيارة المؤسسة أو الشركة ومعرفة بعض المعلومات الأساسية. وزاد الإهتمام في هذا المجال في الآونة الاخيرة نظراً لإمكانية تعلمه من قبل الأفراد الذين لا يملكون خلفية تقنية أو خبرات برمجية وأصبح هذا المجال لا يقتصر فقط على مهندسين الحاسوب والبرمجيات.


ما هو الموقع الإلكتروني وكيف يعمل

قبل البدء في تعلم برمجة المواقع الإلكترونية يجب علينا معرفة بعض الأمور الأساسية ومن ثم التقدم في الأمور الأخرى.

الموقع الإلكتروني ببساطة هو عبارة عن مجموعة من الصفحات التي يتم برمجتها من خلال لغة برمجية معينة او عدة لغات ويتم ربطهما ببعض ليكونو موقع الكتروني يمكن زيارته من خلال شبكة الإنترنت بسهولة.

يعمل الموقع الإلكتروني من خلال عملية استعراض الصفحات التي يتم برمجتها والتي تكون مخزنة في مكان يدعى سيرفر أو الخادم والذي يلعب دوراً مهماً في عملية تشغيل الموقع ويحتوي هذا الأخير على جميع ملفات الموقع الإلكتروني. و للوصول الى الموقع نحتاج هنا لشيء يسمى نطاق الموقع او Domain والذي يقوم بدوره تبسيط عملية الدخول على الموقع من خلال كتابة بعض الأحرف في المتصفح للوصول إلى الموقع وإستعراض صفحاته. بمعنى آخر، يتم برمجة الموقع ومن ثم نقل الملفات التي تمت برمجتها الى السيرفر لتخزينها هناك، ثم نقوم بربط نطاق الموقع بالسيرفر ليقوم بالسماح للزوار بعرض صفحات الموقع من خلال كتابة اسم الدومين في خانة الرابط في متصفحك للإنتقال للموقع. على سبيل المثال، أنت تكتب هذا النطاق gredev.net للوصول الى موقع شركتنا وإستعراض صفحاته.


ما هي اللغات البرمجية الخاصة ببرمجة المواقع الإلكترونية

لغات البرمجة بصورة عامة هي عبارة عن لغات تمكنك من مخاطبة الحاسوب بتنفيذ مهمة معينة، مثلها مثل اللغات البشرية، فلو أردت التحدث مع شخص يتكلم اللغة الانجليزية تحتاج لتعلم اللغة الإنجليزية من اجل ايصال افكارك لهذا الشخص. وهنالك العديد من اللغات البرمجية التي تمكنك من مخاطبة الحاسوب من اجل تنفيذ أمر معين وفي هذه المقالة سنذكر اللغات البرمجية التي تستخدم في برمجة المواقع الإلكترونية فقط لكي لا نخرج عن إطار موضوع برمجة المواقع الإلكترونية.

  1. لغة البرمجة HTML: وهي عبارة عن لغة تمكنك من بناء أساس الموقع وهيكله، فـ بناء مجمع سكني يحتاج لبناء أساس له ويكون ذو شكل بدائي وبسيط ومن ثم يتم إضافة لمسات أخرى لجعله يبدو بالشكل المطلوب، يمكننا وصف هذه اللغة بهذا الشكل لأنها اللغة المسؤولة عن برمجة أساس الموقع وهيكليته من ناحية الأقسام والأزرار والروابط والنصوص..الخ.
  2. لغة البرمجة CSS: هي اللغة البرمجية المسؤولة عن إضافة اللمسات الجمالية للأساس الذي تم إنشائه من خلال لغة البرمجة HTML، حيث تقوم هذه اللغة بـ تمكينك من تشكيل وتلوين وتحريك العناصر الأساسية للموقع على الشكل الذي تريده ليحول الهيكل إلى شيء متكامل.
  3. لغة البرمجة JavaScript: أيضاَ من اللغات التي تستخدم لإضافة تأثيرات وتنسيقات مختلفة للموقع مثل القوائم المنزلقة وإضافة التحركات الى الصفحة والعديد من الأمور الاخرى التي يمكنها تنفيذها على موقعك.
  4. لغة البرمجة PHP: وهي البنية التحتية للموقع والتي تمثل حلقة الوصل بين الزائر والسيرفر مثلاً عملية إظهار نص معين بعد ضغط الزائر على زر معين في موقعك.

دعنا نشرح المثال الأخير بالتفصيل لتصلك الفكرة بصورة أوضح، الزر الذي يضغط عليه الزائر يتم إنشائه من خلال لغة الـ HTML وشكل وتصميم وهيئة هذا الزر يتم تكوينه من خلال لغة البرمجة CSS والعملية التي يتم تنفيذها عند الضغط على هذا الزر تمثل عمل لغة البرمجة PHP.


المتطلبات اللازمة لبرمجة موقع الكتروني

للبدء في عملية برمجة موقع الكتروني هنالك بعض الأمور التي تحتاجها من اجل إكمال المشروع على أحسن شكل ممكن والتي تتضمن:

الفكرة

لابد من معرفة الفكرة الأساسية التي سيتم إنشاء الموقع الإلكتروني بناءاً عليها، حيث يحتاج المبرمج الى تجميع كافة المعلومات اللازمة للموقع وآلية عمله ووظيفته ومن ثم يشرع في عملية بناء الموقع. وهذه الفكرة تتمثل في عملية تخيلية لشكل الموقع و وظيفته و جميع أقسامه والتخطيط لها جيداً قبل الشروع في عملية برمجته، مثلاً ما هو نوع الموقع؟ هل هو مدونة يتم نشر فيها مقالات عن مواضيع معينة أم هو موقع تواصل بين الأفراد ام هو موقع يعرف زائريه على شخصية معينة او شركة او مؤسسة؟ ما هي محتويات الصفحة الرئيسية للموقع وما هي أقسامه وما هي محتويات كل قسم منهم؟ ام سيكون عبارة عن متجر الكتروني يتم من خلاله بيع منتجات على الإنترنت؟ كل هذه الأفكار يحتاج المبرمج معرفتها وبتفصيل اكثر من ما تطرقنا له لكي يعرف من أين سـيبدأ وكيف يقوم بتحويل هذه الفكرة الى شيء موجود على ارض الواقع.

التصميم

يعتبر هذا الجزء هو من أهم الأجزاء التي تخص مجال برمجة المواقع الإلكترونية والذي تتمكن من خلاله بناء هيكلية وشكل الموقع الذي تريد برمجته ويحتاج هذا الجزء إلى خبرة في مجال التصميم الجرافيكي، حيث تكمن أهمية التصميم على إنه الإنطباع الأول الذي تتركه بمخيلة زائر الموقع والذي يعكس مدى اهتمام الزائر بموقعك فهنالك الكثير من المواقع التي تحتوي على خواص مفيدة جداً وخسرت زائريها بسبب مواقع أخرى تحتوي على جزء بسيط جداً من هذه الخواص لكن الإهتمام بجانب التصميم كان مخطط له جيداً !

المحرر

وهو برنامج يساعدك بكتابة الكود الخاص بالصفحات والتعديل عليه مع بعض الإضافات الاخرى المساعدة للمبرمجين والتي ستساعدك بدورها على كتابة الكود البرمجي بصورة أسرع وأسهل، ويعتبر محرر Visual Studio Code من اشهر المحررات المستخدمة والذي تم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت.

خبرة برمجية

من اجل برمجة موقع الكتروني تحتاج معرفة ما لا يقل عن لغتين برمجيتين من اللغات المذكورة سابقاً لكي تستطيع تحقيق الفكرة التي سيتم بناء الموقع على أساسها.


تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية

دائماً ما يتم الخلط بين هذين المجالين المختلفين و المتكاملين بنفس الوقت، وخاصةً ممن ليس لديهم الخبرة في مجال البرمجة والتصميم. تعتبر التصميم والبرمجة مجالين منفصلين ومكملين لبعضهما في نفس الوقت، حيث لا وجود لموقع إلكتروني من دون تصميم ولا وجود لموقع إلكتروني من دون برمجة. لكن للفصل بين هذين المجالين عليك ان تعرف عزيزي القاريء إن تصميم المواقع يعني صياغة شكل الموقع والألوان والقوائم..الخ، إنما تعني برمجة المواقع كتابة اكواد معينة من أجل تحقيق ذلك التصميم.


أين أتوقف!

مجال تصميم المواقع مجال واسع جدا، ولا يقتصر على html و css فقط، و وسوم html كثيرة جدا وكذلك خصائص css، لذلك قد تظن أنك لن تنتهي منهما أبدا.

في الواقع، لا داعي لتعلم جميع وسوم html و خصائص css ومعرفتها ( لا أظن أن هناك شخص يعرفها كلها على أي حال ) لكن بما أن هدفك هو إنشاء المواقع فـ تكفيك معرفة بسيطة جدا في html و css ويمكنك تعلم المزيد لاحقا عندما تحتاج إلى ذلك.

فيمكنك التوقف عن تعلم html عندما تصبح قادرا على كتابة الفقرات والعناوين، وإنشاء الجداول وإدراج الصور في الصفحة وإنشاء النماذج (Forms)، وكذلك الربط بين الصفحات ( يمكنك تعلم كل هذا في أقل من 15 دقيقة )، فـ بالنسبة ل html هذا كافٍ في البداية، ومع الوقت ستستخدم المزيد من الوسوم، إضافة إلى أنك بحاجة إلى "مهارة البحث"، فعندما تريد عمل شيء لم تتعلمه بعد، قم بالبحث أو بالرجوع إلى المصادر وتعلمه.

أما بالنسبة ل CSS فهذا متوقف على تقديرك، لا داعي أن تصبح ماهراً بالتصميم من البداية، ففي الغالب تصميماتك الأولى ستكون قبيحة جدا، لكن يمكنك التوقف عندما تتقن وضع أي عنصر html في أي مكان تريده في الصفحة، وعندما تتمكن من تطبيق خصائص ال css التي تعرفها على أي عنصر، وخذ نبذة عن تصميم المواقع المتجاوبة مع أحجام الشاشات المختلفة، وبالطبع ستتعلم المزيد لاحقا إما أثناء المشاريع حيث ستبحث عن طريقة عمل شيء معين وتتعلمه بهذه الطريقة عن طريق البحث، أو عن طريق تعلم المزيد وزيادة مهاراتك لاحقا.


مصادر تعلم برمجة المواقع الإلكترونية

لقد قمنا بإنشاء مقالة منفصلة تحتوي على العديد من المصادر المهمة التي يمكنك الرجوع اليها من اجل بناء أساس جيد في مجال برمجة المواقع الإلكترونية والتي يمكنك الوصول إليها من خلال هذا الرابط.


الخلاصة

تحتاج برمجة الموقع الإلكتروني إلى خبرة في مجال التصميم ومعرفة في لغات البرمجة وتحتاج ايضاً الى بلورة الأفكار التي سيتم بناء الموقع الإلكتروني عليها وهو عبارة عن مجال متجدد وليس ثابت ولا يوجد نهاية له، حيث لا يوجد توقف في تعلم أساليب برمجية جديدة و لكي تكون مبرمج ناجح عليك مواكبة كافة التطورات والتقنيات الجديدة وتطبيقها في مشاريعك المستقبلية أو المشاريع التي تعمل عليها في الوقت الحالي.


قم بطلب برمجة موقع الكتروني الأن
من خلال إختيارك لشركتنا، كن متأكداً من إن الموقع الإكتروني سيكون على الشكل الذي طلبته وافضل وذلك من خلال العمل الشاق الذي اعتدنا عليه لتقديم افضل خدمة لزبائننا والأفراد الذين يتعاملون مع شركتنا ويضعون ثقتهم فينا.

هل كانت هذه المقالة مفيدة ؟
نعم
كلا

التعليقات

يرجى مليء الحقول التالية بالبيانات الصحيحة من اجل إضافة تعليق الى الصفحة.

J
Jordan
مرحبا ما أريد معرفته هو ما هي اللغات التي احتاجها لكي أبني موقعا متكاملا يعني الواجهة و الاساس و قاعدة البيانات شكرا على المقالة
1
0
1
GRE
مرحباً بك عزيزي، لقد تم شرح كل تساؤلاتك في المقالة أعلاه !
0
0

يرجى مليء الحقول التالية بالبيانات الصحيحة من اجل إضافة رد الى هذا التعليق.