كيف تختار أفضل تنسيق للألوان؟

المدونة > كيف تختار أفضل تنسيق للألوان؟




كيف تختار أفضل تنسيق للألوان؟
كيف-تختار-أفضل-تنسيق-للألوان؟
إشترك في بوت التيليجرام الخاص بنا من أجل الحصول على آخر المقالات، إضغط هنا.

المقدمة

ان الالوان التي تستخدم في التصميم بشكل عام يجب ان تكون قريبة من المستخدم حيث ان من الضروري إحتواء تصميمك على فكرة والوان متناسقة لجذب المستخدم، حيث يؤثر هذا الموضوع على الجانب النفسي لمن يشاهد التصميم مما يساعد وبشدة على إيصال فكرة التصميم بسهولة وسلاسة تامة.


الألوان ودورها النفسي

استَخدَم الإنسانُ منذ العصور القديمة الألوان التي كانت تُستخرج من مُستَخلص بعض النّباتات في الأعمال الفنية، والتشكيليّة، والآثار، والمباني التي كانت بدورها تُصوّر الحياة الداخليّة والنفسية للإنسان، وتُعبّر عَن مَشاعره وقيمه وانتماءاته ومُيوله، ممّا جَعل الألوان تَكتسبُ دَلالاتٍ رمزيّة من الحياة والموت والسعادة والرّحمة والقسوة وغيرها، أمّا في العصر الحالي فقد أثبتت كثيرٌ من الدراسات الحديثة أنّ الألوان تمتلك التأثير الكبير على الخلايا الإنسانيّة؛ حيث إنّ لكلّ لونٍ موجة ضوئيّة خاصّة لها طولٌ مُعيّن يختلف من لونٍ لآخر، ولكلّ موجة أثرها الذي يظهر على الجِهاز العصبي والحالة النفسية، فالأثَر الإيجابي أو السّلبي يعود إلى الكثير من الأسباب منها فسيولوجيّة نفسية، أو البيئيّة الجغرافية والاجتماعيّة، بالإضافة إلى الاختلِاف في الأذواقِ بين الأفراد.


سيكولوجية الألوان

أثبتت الدِّراسات النفسيّة لعُلماء النفس أنّ الألوانَ ليست مُجرّد مَوجات واهتزازات ضوئيّة فحسب؛ بل هي ذات تأثيرٍ كبير يَصل إلى أعماق النفس البشريّة؛ فمنها إيجابيّ يُعبّر عن الراحة والحب والفرح والبهجة، ومنها السّلبي الذي يُثير مشاعر القلق والاضطراب والحُزن والكره، بالإضافة إلى تأثيرها الواضِح على الحالة المزاجيّة والصحيّة؛ حيثُ استُخدمت الألوان للعِلاج منذُ العصور والحَضارات القديمة كالفراعنة، وبلاد الهند، والصين، بالإضافة إلى كلٍّ من الحَضارتين اليونانية والإغريقيّة، وظَهَرت حديثاً بعض المراكز غير الحكوميّة المُتخصّصة بالعِلاج بالألوان.


نظرية اللون الأساسي

تستند على ثلاثة ألوان أساسية: الأحمر والأصفر والأزرق، وهي التي تعطي الألوان الثانوية: كالأخضر والبرتقالي والأرجواني.

في نظرية الألوان، يشير اللون إلى وجود لون نقي، يُضاف إلى أحد الألوان الأساسية، ليخرج لون منهما، هو خليط من اللون مع الأبيض، مما يزيد من خفته، أو هو خليط من لون مع الأسود، مما يقلل من خفته، وعندها نصف اللون بأنه “خفيف” أو “داكن”.


استخدام الألوان المماثلة

الألوان المُماثلة هي الألوان التي تكون متجاورة على عجلة الألوان مثل اللون الأخضر والأصفر أو الأحمر والبرتقالي، وتبدو هذه الألوان قريبة من بعضها، ولطيفة للعينين عندما تُجمع معاً، ومن الجدير ذكره أنّه يجب تجنُّب وضع أكثر من ثلاثة ألوان مماثلة في نفس التصميم.


1- الاصفر والاخضر 

يعكس اللون الأصفر مع اللون الأخضر الحياة والطاقة، غالباً مايستعمل الاصفر والاخضر في التصاميم التي تخص مجالات الزراعة والتنظيف والخدمات البيئية.

green logo


2- الأحمر والأصفر

اللون الأحمر والأصفر يعبران عن الثقة والامان، وكثير ماتستخدم هذه الالوان ايضا في العلامات التجاية الخاصة بالمطاعم.

red logo


3- الأصفر والبنفسجي

الأصفر والبنفسجي يثيران مشاعر الابداع، يستخدم اللونيين كثيرا في العلامات التجرية المتعلقة بالتعليم.

purple logo


4- الأخضر والأزرق

غالبا مايرتبط الازرق والاخضر بالهدوء، يستخدم اللونان بشكل كبير في مجالات الموضة والأعلام والترفيه.

blue and green logo


5- الاسود والبرتقالي

الأسود والبرتقالي لونان مميزان حيث يحملان جرعة من التفاؤل في البرتقالي والقوة في اللون الاسود. يستخدم اللونان كثيرا في مجال الافلام والموسيقى.

black and orange logo


مواقع قد تستفيد منها لضبط تناسق الالوان

هناك عدة مواقع قد تستفيد منها لمعرفة الالوان المتناسقة مع بعضها البعض بشكل ممتاز اليكم البعض منها:


اطلب تصميم احترافي الأن
من خلال إختيارك لشركتنا، كن متأكداً من إن التصميم الذي تطلبه سيكون على الشكل الذي تريده وافضل وذلك من خلال العمل الشاق الذي اعتدنا عليه لتقديم افضل خدمة لزبائننا والأفراد الذين يتعاملون مع شركتنا.

هل كانت هذه المقالة مفيدة ؟
نعم
كلا

التعليقات

يرجى مليء الحقول التالية بالبيانات الصحيحة من اجل إضافة تعليق الى الصفحة.

ا
ابوحسين العامري
بارك الله فيكم
1
0
0

يرجى مليء الحقول التالية بالبيانات الصحيحة من اجل إضافة رد الى هذا التعليق.